اسباب تجعلك تسافر البوسنة والهرسك

قد يسأل البعض لماذا ازور البوسنة والهرسك وماهي الاسباب التي تجعلك تفكر في السفر إلى اليوسنة والهرسك وماهي المعالم السياحية التي تستحق زيارتها في البوسنة والهرسك.

البوسنة والهرسك أكثر البلدان إثارة للدهشة خلال رحلتي لمدة ستة أشهر في دول البلقان. كنت لا أعلم شيء عن هذه الدولة، ولكن وجب على أن أقود خلالها في طريقي من مونتينيجرو إلى كرواتيا لذلك فكرت لم لا أزورها؟ واليوم أعلن إنها أحد دولي المفضلة.

اسباب تجعلك تسافر البوسنة والهرسك 

لماذا يجب عليك أن تزور البوسنة والهرسك؟

المناظر الطبيعية أجمل بكثير مما تظن

لا أتذكر ما تخيلته عن البوسنة والهرسك من قبل، لكن بالتأكيد ليس ما رأيته من جبال وشلالات مياه وأنهار رائقة، والوديان الخضراء التي تبدو من روعتها كما لو إنها غير حقيقية. ربما لا تمتلك البوسنة الشواطئ المثالية ولكنها تمتلك من المزايا ما يغفر لها ذلك.

شلال كرافيكا كان أول مكان أزوره في رحلتي، وكانت بداية موفقة بالتأكيد. حوالي اثنا عشر شلال يصبون المياه في بحيرة عميقة للسباحة، وعلى الضفة مقاهي صغيرة لطيفة. المياه كانت خضراء كالزمرد، وعلى الرغم من كونها باردة للغاية إلا إنني لم أستطع مقاومة الغوص بها مع أصدقائي.

وكذلك يوجد جبل بيلاسنيكا، قريب للغاية من منتجع تزلج بابين دو. حيث يمكنك أن تذهب في رحلة قصيرة وتؤجر معدات للتزلج، أو فقط تستمتع بالسكون والهدوء هناك.

اسباب تجعلك تسافر البوسنة والهرسك

موستار مدينة أسطورية

ربما الصورة الأشهر التي ستجدها للبوسنة والهرسك هي لجسر موستار الشهير ستاري موست، وهو يستحق ذلك لعدة أسباب، فهو بارتفاع 21 م مع عمارة رائعة يصل بين جانبي المدينة، وتم بنائه عام 1600، ورُمم بعد الحرب اليوغوسلافية.

يصعب تخيل أن هذه المدينة كانت ساحة حرب منذ سنوات قليلة، فاليوم موستار مدينة تجمع بين طابع العصور الوسطي والحداثة، ويوجد بها مساجد مميزة ومتاجر ذات واجهات ملونة يمكنك أن تحصل منها على مجوهرات مصنوعة باليد ومنتجات جلدية.

اقرأ عن :  أهم الأنشطة السياحية في البوسنة والهرسك

سراييفو واحدة من أجمل مدة البلقان

على الرغم من كون سراييفو لا تمتلك جمال العصور الوسطي المتواجد في موستار، ولكنها واحدة من أكثر المدن التي زرتها جمالاً، باسلة لاتزال اثار الحرب الفائتة تظهر فيها من خلال أماكن طلقات الرصاص على الجدران، والأرصفة المدهونة باللون الوردي لإخفاء الأثار الناجمة عن انفجارات مدافع هاون، حيث استطاع الفنانون تحويل الهشيم إلى لوحات فنية.

عندما تزور هذه المدينة اختار المرشد السياحي ممن عاشوا خلال هذه الحرب، سيقص عليك الكثير من الحكايات المؤثرة. ويمكنك كذلك أن تزور نفق الأمل، وهو طريق تحت الارض كان يستخدم خلال الحرب لإيصال البضائع بين طرفي المدينة.

ولكن سراييفو أهم من مدينة كانت ساحة حرب، اليوم هي مدينة عالمية، تتميز بالسلام والتناغم بين الثقافات المختلفة.

رخيصة

مع الاخذ في الاعتبار إنك في قارة أوربا، فالبوسنة والهرسك تعتبر رخيصة للغاية، فعلى سبيل المثال يمكنك ان تحصل على وجبة معقولة في أغلب المطاعم مع المشروبات فيما لا يتعدى 12 دولار.

وقمت برحلة بالقوارب في نهر نيريتفا، أرخص ب 40 دولار من مثيلتها التي قمت بها في مونتينيغرو بالإضافة إلى وجبة منزلية الصنع بعد الرحلة.

شعبها هو الألطف

لقد رأيت خلال هذه الرحلة العديد من الامثلة على لطف وصداقة الشعب البوسني، ففي أحد المرات بمطعم في موستار تركت أنا وأصدقائي إكرامية كبيرة مقابل الخدمة الرائعة التي حظينا بها، فوجدنا أحد الندل خلفنا مصراً على أن نأخذ مشروبات للطريق.

ويوم آخر بالقرب من بيلاسنيكا حيث كنت في رحلة يوم واحد للجبال، توقف المرشد البريطاني على أحد جانبي الطريق ليتحدث مع بعض السكان المحليين، لتأتي سيدة وتقدم لي حقيبة مليئة بالفطر الشهي كهدية بدون مقابل.

اقرأ عن :  أهلا وسهلا بك في مدونة المسافرون إلى البوسنة

اسباب تجعلك تسافر البوسنة والهرسك

حياة القرية القديمة

من بيلاسنيكا زرت أنا وأصدقائي لوك موير مدينة جبلية صغيرة لم تقع في دائرة الحرب، بمنازل كتلك في القصص القديمة، وسيدة عجوز تعمل في حديقة البطاطس الخاصة بها. بالطبع توجد اطباق للقنوات الفضائية هنا وهناك، ولكن ذلك لن يمنع الشعور بأنك عدت للقرن التاسع عشر.

وكذلك قرية فريلو التي تقع في قطاع الصرب بالبوسنة، وتحتوي على منازل تقليدية، وشلالات مياه رائعة.

لو كنت من محبي اللحوم ستجد جنتك هناك

لا أستطيع أن أنكر إنني تناولت عشرات من وجبة cevapi / كباب، الوجبة الأكثر شعبية في البوسنة والهرسك، والعديد من دول البلقان الأخرى، وهي طبق من اللحم المفروم المشوي والذي يقدم مع الخبز البوسني والبصل والكريمة الحامضة، وجبن الماعز والفلفل الأحمر، وجبة شهية للغاية، وأشهر المطاعم التي يمكنك ان تجربها بها هو Cevabdzinica Zeljo بسراييفو.

وإن لم يعجبك الكباب البوسني كثيراً، يمكنك ان تطلب طبق من اللحوم المشكلة في أي مطعم في البلاد وهو رخيص للغاية.

البلد المناسبة للمغامرين

لو كنت من محبي ركوب القوارب، يجب ان تقوم بالرحلة في نهر نيريتفا، فهي تجربة منعشة، ونهر أونا أيضاً من أفضل الأنهار لممارسة هذه الرياضة.

وهناك كذلك عدد من الجبال التي يُعجب بها المتسلقون، منها جبل بيلاسنيكا الذي له أعلى قمة تبلغ 2067 متر، ويجب ان تستعين في هذه الرحلات بمرشد وتلتزم بالمجموعة، حيث هناك اماكن بالجبال كانت تستخدم في السابق في التعدين، وكذلك تشتهر البوسنة والهرسك بالرياضات الشتوية، ومنتجعات التزلج على الجليد.

تاريخ بالغ التعقيد

لقد شاهدت فيلم وثائقي لمدة ستة ساعات، وقرأت العديد من الكتب، وكذلك زرت سربرنيتسا التي كانت شاهدة على أكبر عملية إبادة جماعية منذ الحرب العالمية الثانية، ولكن لم أستطع ان افهم الحرب اليوغوسلافية حتى الآن وتأثيرها الكبير على البوسنة والهرسك، البلد تتقدم نحو المستقبل الان، ولكن من المهم ان تستقطع من وقتك للتعرف على القليل مما حدث هناك.

اقرأ عن :  متحف النفق في سراييفو

البعض يعتقد أن البوسنة والهرسك لازالت حتى اليوم غير مستقرة وخطرة، وقد حذرني البعض قبل زيارتها، ولكن تلك ليست الحقيقة، وأنصح الجميع بزيارتها.

هل لديك اسباب تجعلك تسافر البوسنة والهرسك غير التي ذكرناها  ؟ شاركنا رأيك

تعليق واحد على ”اسباب تجعلك تسافر البوسنة والهرسك

  1. ام علي قال:

    اتمنى تزويدي بمكاتب سياحية او مرشديين يساعدوني على خوض تجربة زيارة البوسنة و الهرسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *