متحف النفق في سراييفو

متحف النفق في سراييفو

متحف النفق في سراييفو هو واحد من أهم الأثار الباقية على الحرب الأهلية بالتسعينات في البوسنة والهرسك، فلا تفوت زيارة هذا المتحف.

كان هذا النفق هو الطريق الوحيد الذي يوصل بين طرفي المدينة وهو باتساع 1 متر، وارتفاع 1.6 متر تم حفره باليد أسفل مدرج المطار، وقد كان الأمل الوحيد في الحياة لسكان المدينة ليتواصلوا مع العالم في الفترة ما بين 1992-1995، عندما كانت سراييفوا محاصرة بقوات الصرب.

متحف النفق في سراييفو

قصة متحف النفق في سراييفو

خلال الحرب الأهلية كانت بوتمير أخر منطقة في مدينة سراييفو لازالت متصلة بالعالم في الخارج. ولكن يفصلها عن باقي احياء المدينة مدرج المطار، وبالطبع تحت القصف المستمر والحراسة المشددة من القوات الصربية كان عبور هذا المدرج عملية انتحارية. الحل الذي توصل إليه السكان كان حفر نفق بطول 800 م أسفل المطار، وتم بعد ذلك تجهيزه بقضبان حديدية لتسهيل نقل الطعام والأسلحة. وقد استطاع هذا النفق بالفعل مد سراييفو باحتياجاتها خلال ما يقارب الأربع سنوات من الحرب. أغلب هذا النفق قد تهدم الآن، ولكن المتحف يسمح لك بالمشي خلال الجزء الباقي منه. وهناك الكثير من الصور والخرائط معروضة في المنزل الصغير الذي اخفى مدخل النفق، وكذلك هناك قسم حديث يعرض الأدوات والوثائق، وقسم اخر في منزل الحديقة، وغرفتين لعرض الأفلام، منها فيلم مدته خمسة دقائق يجمع مشاهد للمدينة اثناء القصف، وأخر مدته 12 دقيقة يصور تفاصيل استخدام النفق خلال الحرب.

متحف النفق في سراييفو

يمكنك الوصول إلى متحف النفق في سراييفو بسهولة بالموصلات العامة، خذ الترام رقم 3 إلى إيليدزا ، يستغرق ذلك حوالي 35 دقيقة أو ما يوازي 11 كم من باسكارسييا ثم استخدم الحافلة رقم 32 في رحلة لمدة عشر دقائق حتى جسر Tilava الذي تعبره لتصل إلى المتحف. تمر الحافلة مرتين في الساعة وفي أيام الأحد كل ساعة ونصف، وإن رغبت في المشي بدلاً من ركوب الحافلة سيستغرق ذلك نصف الساعة. وفي حال كانت إقامتك خارج سراييفو هناك الكثير من الجولات التي يتم تنظيمها من المدن المختلفة لزيارة المتحف يمكنك الالتحاق بأحدها بتكلفة أقل بالإضافة لخدمات المرشد السياحي المجانية.

اقرأ عن :  أهم المناطق السياحية في البوسنة والهرسك

اقرأ ايضاً عن السياحة في البوسنة والهرسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دول سياحيه
  • السياحة في الامارات
  • السياحة في تركيا
  • السياحة في اندونيسيا
  • السياحة في ماليزيا