المواصلات في البوسنة والهرسك

خدمة المواصلات بأي بلد تحدد درجة استمتاع السائح بهذه البلد، فعن طريق المواصلات يستطيع السائح التنقل بين المزارات المختلفة، وبين المدن، هذا غير عملية السفر من البلد أو إليها، لذلك اهتممنا بـ المواصلات في البوسنة والهرسك، سنعرض عليكم هنا مجموعة من المعلومات الهامة عنها.

المواصلات في البوسنة والهرسك

المواصلات الخارجية (من وإلى البوسنة):

الطيران:

تحتوي البوسنة والهرسك على عدد من المطارات هي مطار سراييفو الدولي، ومطار موستار، ومطار بانيا لوكا.

المواصلات في البوسنة والهرسك

ومطار سراييفو يقع بالقرب من قلب المدينة، وهناك رحلات تخرج منه لوسط وغرب أروبا على الدوام، ومن الخطوط التي تتردد على هذا المطار اير بوسنة، الخطوط الجوية التركية، وتشيز شرق أروبا، والخطوط الجوية النمساوية، ولوفتهانزا، والخدمات بالمطار مميزة، حيث تتواجد صالات الانتظار والمطاعم والمتاجر، ويمكنك تحويل الأموال في المطار، واستئجار السيارات، او التواصل مع الفندق الذي ستقيم به، وشراء كروت تليفون، وكذلك يوجد مكتب استعلامات للسائحين.

ويبعد مطار سراييفو 12 كم من وسط المدينة، وللوصول للمدينة يمكن استخدام التاكسي، او استئجار سيارة.

مطار موستار الدولي تم إعادة افتتاحه في 7 يوليو عام 1998، حيث تم تدميره اثناء الحرب الاهلية، وهو يقدم رحلات منتظمة لعدد من المدن الأوربية منها فرانكفورت، ولندن، باريس، واستئجار السيارات متوافر في المطار وكذلك خدمة التاكسي.

مطار بانيا لوكا الدولي يقع 23 كم خارج المدينة، ولديه رحلات منتظمة لزيورخ، وإسطنبول، وتتوافر خدمة التاكسي خارج المطار.

السكك الحديدية:

هناك خطوط سكك حديدة من مدينة زغرب عاصمة كرواتيا إلى سراييفو. وزغرب لديها خطوط سكك حديدة لباقي دول أوربا، والرحلة تستغرق تسعة ساعات ونصف، وكذلك يمكن الذهاب لسراييفو من بودابست في رحلة لمدة 12 ساعة.

الحافلات:

تتوفر حافلات مريحة بصورة منتظمة من العديد من مدن أوربا منها أمستردام، برلين، فيننا، وكذلك هناك رحالات من سراييفو إلى سبليت في كرواتيا، تتوقف في موستار. والرحلة من زغرب إلى سراييفو تستغرق 8 ساعات، والرحلة من بلغراد وسراييفو تستقر 9 ساعات، وهناك كذلك رحلات إلى سبليت ودوبروفنيك في كرواتيا.

اقرأ عن :  أماكن الطبيعة في البوسنة والهرسك لمحبي الطبيعة

السيارات:

يتم إعادة بناء الطرق في البوسنة بعد الدمار الكبير الذي حاق بها اثناء الحرب الأهلية ببداية التسعينات، ولكن هناك الكثير من الحدود المشتركة بين البوسنة وكرواتيا في الشمال والغرب، وصربيا والجبل الأسود في الشرق والجنوب.

المواصلات الداخلية: (المواصلات في البوسنة والهرسك)

الطيران:

الرحلات الجوية الداخلية تربط فقط بين سراييفو وموستار، وهي رحلة واحدة أسبوعياً.

السكك الحديدية:

تضررت شبكة السكك الحديدية خلال الحرب الأهلية، ولكن جاري إعادة بنائها، والتجول حول البلاد بالقطارات ابطأ من وسائل المواصلات الأخرى، ولكن أكثر راحة، وفي البوسنة والهرسك القطارات دقيقة في مواعيدها، وغير مكلفة، والسكك الحديدة تربط بين سراييفو وموستار، وبانيا لوكا، ودبوي.

المواصلات في البوسنة والهرسك

الحافلات:

شبكة الحافلات في البوسنة والهرسك ممتدة أكثر من القطارات، وهناك الكثير من الحافلات منها الكبيرة والصغيرة والتي ستنقلك إلى العديد من الأماكن خلال البلاد، وفي المحطات الصغيرة يمكنك الدفع وركوب الحافلة مباشرة، ولكن في المحطات الكبيرة يجب الحجز مسبقاً.

السيارات:

الطرق تحسنت كثيرا حاليا، لتجعل من قيادة السيارات أكثر اماناً ومتعة، والطرق مليئة بالانعطافات وتمر خلال الجبال، لذلك القيادة بسرعة هنا ليس ممكنا مثل باقي دول أوربا، والقيادة من مدينة لأخرى وسيلة رائعة للتعرف على البوسنة والهرسك.

التاكسي:

تتوافر خدمة التاكسي في المدن الكبيرة والعاصمة سراييفو، وهي امنة ومتنظمة.

شاركونا تجربتكم في استخدام المواصلات في البوسنة والهرسك وما نصائحكم

اقرأ ايضاً عن السياحة في البوسنة والهرسك

تعليق واحد على ”المواصلات في البوسنة والهرسك

  1. علي قال:

    البوسنيين لا يسمون الحرب بالحرب الأهلية بل يسمونها عدوان صربي على جمهورية البوسنة والهرسك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *