الاماكن السياحية في سراييفوهناك العديد من الاماكن السياحية في سراييفو المميزة في سراييفو ولذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع نبذة مختصرة عن الاماكن السياحية

الاماكن السياحية في سراييفو والانشطة المفضلة

البعض يطلقون عليها “أورشليم أوربا”، مدينة سراييفو الشهيرة بتعدداتها الثقافية والدينية، ومأوى مجموعة من البشر من أديان مختلفة، ما بين المسلمين والأرثوذكس واليهود، والكاثوليك، يعيشون معاً في سلام تام.

كل هذا تغير في أوائل التسعينات، حيث وقعت سراييفو في حصار الـ 1000 يوم من القوات الصربية، وحين خسر الاف من الرجال والسيدات والأطفال حياتهم، سواء بسبب الرصاص الذي يضرب المدينة طوال الوقت، أو الشتاء القارص دون استخدام الكهرباء، أو قلة الطعام والماء، ومنذ انتهاء الحرب وأصبحت سراييفو أسرع المدن نمواً في البوسنة والهرسك، لتستعيد أمجادها وتصبح من أهم عواصم أوربا، ومنارة ثقافية حقيقة، ويزورها كل عام المزيد من السياح، ونقدم لكم هنا 10 أشياء لتقوم بها في سراييفو.

الاماكن السياحية في سراييفو

هناك العديد من الاماكن السياحية في سراييفو المميزة في سراييفو ولذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع نبذة مختصرة عن الاماكن السياحية في سراييفو والانشطة التي يمكنك القيام بها اثناء تواجدكم في سراييفو.

الاماكن السياحية في سراييفو

قم بجولة بحي باسكارسيبا:

باسكارسيبا هو الحي القديم الموجود في قلب مدينة سراييفو وأحد اجمل الاماكن السياحية في سراييفو ، ومكان لقاء السكان المحليين، وهو بذات الشكل منذ القرن الخامس عشر عندما تم بنائه.

وشوارع هذا الحي الضيقة مرصوفة بالأحجار وعلى الجانبين المتاجر والمقاهي، وأحد أقدم شوارع الحي هو Kazandžiluk أي النحاسيين، والذي يحتوي على الكثير من المنتجات المصنعة يدوياً من النحاس، مثل أطقم القهوة، وهو كذلك أفضل مكان يمكنك أن تحصل فيه على طاقم القهوة البوسنية التقليدية، أو أي تذكارات نحاسية أخرى.

ويوجد كذلك السبيل في منتصف الحي، وهو واحد من رموز سراييفو، والمعروف بميدان الحمائم، حيث محاط دوماً بهم، ويمكن أن تطعمهم بنفسك عن أحببت، وقد تم بناء هذا السبيل عام 1753 ثم تم تدميره عام 1891 وأُعيد بنائه عام 1913.

اقرأ عن :  10 أسباب تدفعك لزيارة البوسنة والهرسك

2

زيارة مسجد الغازي خسرو بك:

تم بناء مسجد غازي خسرو بك في سراييفو عام 1532 على يد المعماري العثماني Acem Esir Ali، وتم تمويله من حكومة الغازي خسرو بك، وقد كان أول مسجد في العالم الذي تدخله الكهرباء عام 1989، وواحد من أهم المباني الإسلامية في البوسنة.

3
من الاماكن السياحية في سراييفو مبنى البلدية Vjecnica

تم بناء هذا المبنى في الفترة ما بين عام 1892 -1894، ليصبح مبنى البلدية والمكاتب الحكومية والإدارية، ثم تم تحويله إلى مكتبة قومية بنهاية الحرب العالمية الثانية، وهو واحد من أهم المباني من فترة الحكم النمسا – المجر للبوسنة والهرسك.

4

التسوق في Bezistan:

Bezistan سوق مسقوف تم بنائه عام 1555بالقرب من مسجد الغازي خسرو بك، وهو مصمم بعدة مداخل في بدايته ومنتصفه، بطول 109 م، ويحتوي على الكثير من المتاجر الصغيرة التي يمكنك ان تتسوق فيها الحقائب، والتذكارات والمجوهرات، والساعات، والنظارات الشمسية، وقد تم بنائه على يد الإمبراطورية العثمانية بنفس تصميم المساجد.

5
زر المكان الذي بدأت فيه الحرب العالمية الأولى:
من اشهر الاماكن السياحية في سراييفو هو المكان الذي بدأت فيه الحرب العالمية الأولى حيث منذ حوالي مائة عام يوم 28 يونيو عام 1914 قام جريفلو برينسب وهو شاب بوسني في الثامنة عشر من عمره بقتل الأرشيدوق فرانز فريدناند، وريث عرش النمسا، وزوجته صوفي في سراييفو.
في الصورة بالأعلى يظهر الجسر اللاتيني، حيث في شمال هذا الجسر وقف القاتل الشاب، ويوجد هناك متحف أرخ لهذا اليوم مع منحوتة لموضع قد برينسب، وبعد هذا الاغتيال اشتعلت الحرب العالمية الأولى التي راح ضحيتها 16 مليون شخص.

افضل الاماكن السياحية في دبي
شاهد غروب الشمس من الحصن الأصفر:

من أجمل الأماكن التي يمكن ان تزورها في سراييفو الحصن الأصفر، حيث يمكنك أن تشاهد غروب الشمس على المدينة، إنها لحظة رائعة مفهمة بالجمال والرومانسية، ويمكنك ان تتسلق التل، لتشاهد النصب التذكاري، أو تأخذ تاكسي إلى الأعلى مباشرة، ولكن التسلق والمشي لأعلى كانت تجربة رائعة.

اقرأ عن :  جدول سياحي في دول الأدرياتيك كرواتيا مونتينيجرو البوسنة سلوفينيا

السياحة
استمتع بالقهوة والحلوى والطعام البوسني:

البوسنيون يحبون قهوتهم وحلواهم، لذلك انصحك بتجربة الكثير من المقاهي والمطاعم التي تعتبر رخيصة بالنسبة لباقي دول أوروبا، وبالقرب من مسجد الغازي خسرو ستجد الكثير منها، والتي يمكنك ان تتناول فيها القهوة، والشكولاتة الساخنة، والمشروبات المنعشة

شاهد المدينة من أعلى برج أفاز:

لو أردت مشاهدة المدينة من أعلى نقطة ممكنة، إذا يجب عليك أن تزور برج أفاز احد اهم الاماكن السياحية في سراييفو .

وهو برج بارتفاع 176 مع قمة من الزجاج الأزرق، ويقدم مشهد رائع للمدينة، والجبال التي تحيط بها، كل ذلك مقابل مارك واحد للدخول، وهناك كذلك مقهى حيث يمكنك تناول المشروبات الساخنة والباردة أو كريب النوتيلا، وانصحك بزيارتين لهذا المكان، مرة في الصباح لتشاهد مدى عظمة سراييفو، وأخرى وقت غروب الشمس، لمشاهدة المدينة المتوهجة.

اجمل الاماكن السياحية في العالم

زر النفق الذي أنقذ سراييفو:

تخيل الوجود في مدينة محاصرة بالقنابل والرصاص، حيث يتساقط القتلى كل يوم، مع عدم وجود طاقة كهربية أو طريقة للحصول على الدفء في شتاء البلقان القارس، كل ذلك يصاحبه قلة في الموارد سواء طعام أو ماء، وعدم القدرة على التواصل مع باقي العالم، ولا أسلحة للدفاع عن النفس، تلك كانت حياة أهالي سراييفو خلال الحرب الأهلية.

أستمر هذا الحصار لمدة ثلاث سنوات وأربعة شهور وعشرة أيام، حيث انقطعت هذه المدينة عن باقي البلاد، وقد كان الحل الوحيد للتعايش هو حفر النفق الذي سُمي بعد ذلك نفق الأمل ونفق الحياة، والذي استطاعت بفضله المدينة ان تتعايش مع هذا الحصار القاسي.

متاحف سراييفو

زيارة المتاحف :

للأسف المتحف القومي للبوسنة والهرسك الذي تم بنائه عام 1888 تم اغلاقه عام 2012، ويحتوي هذا المتحف على العديد من الأثار الهامة من عصور مختلفة منها أقدم دستور يهودي تم نشره في برشلونة عام 1350، والكثير من المخطوطات والوثائق الأخرى، والمعروضات في كل من مجالات الفن والتاريخ، والطبيعية.

اقرأ عن :  كيف غيرت سراييفو وجه العالم؟

ولكن هناك المتاحف الأخرى التي يمكنك زيارتها مثل Brusa Bezistan ومتحف سراييفو للفترة الزمنية من 1879 – 1918، والمتحف اليهودي، ومنزل Svrzo’s وهو منزل قديم مفتوح للزوار ليشاهدوا المنازل القديمة خلال الحكم العثماني.

شاركونا رأيكم حول الاماكن السياحية في سراييفو وهل من اقتراحات باماكن جديدة لم نقم بذكرها في هذا الموضوع ؟

اقرأ ايضاً عن السياحة في البوسنة والهرسك

3 تعليقات على ”الاماكن السياحية في سراييفو والانشطة المفضلة

  1. abutalal قال:

    اتمنى زيارة سراييفو لوجود الطبيعه والتراث والتاريخ

  2. إبراهيم الصالح قال:

    جميله هي البوسنه

  3. نورالين قال:

    قرأت القليل من خلال الدكتور مصطفى محمود أتمنى لو كان بإمكاني زيارتها والصلاة في مساجدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *