السفر إلى البوسنة والهرسك

أشياء تحتاج معرفتها قبل السفر إلى البوسنة والهرسك

بعد مأساة الحرب التي ضربت دول البلقان في التسعينات، بدأت البوسنة والهرسك في التخلص من هذا الوقت العصيب وتتحول إلى بلدة سياحية. والبوسنة بلد متنوع للغاية، فيحتوي على المناظر الجبلية الخلابة، والحدائق الوطنية، بالإضافة إلى اثار الحرب البائدة، والأماكن التاريخية من العصور المختلفة.

السفر إلى البوسنة والهرسك

أشياء تحتاج معرفتها قبل السفر إلى البوسنة والهرسك

وعلى الرغم من الواقع التعس الذي عاشه أهل البوسنة من سنوات مضت فإنها اليوم وجهة مميزة للسياحة بدول أوروبا، خصيصاً عاصمتها سراييفو صاحبة التاريخ الحافل، وأمسياتها الدافئة لتصبح من أجمل عواصم القارة، وهي مقسمة عدة قطاعات منها الحي التركي بمسجده التاريخي، وشوارعه الضيقة المليئة بالمقاهي ومتاجر المشغولات اليدوية، بالإضافة للحي النمساوي المجري الذي بُني خلال القرن التاسع عشر، لتصبح المدينة ملتقي الغرب والشرق عن استحقاق.

وكذلك تحتوي سراييفو على عدد كبير من المتاحف لتعرفك على تاريخ البلاد بمراحله المختلفة، وكذلك يمكنك تسلق التلال بها لترى منظر بانورامي للمدينة.

وكذلك ننصحك بزيارة أماكن الرياضات الشتوية التي أقيمت للألعاب الأوليمبية عام 1984 والتي لازالت كائنة حتى الان في جبال Trebevic، وتم تدمير أجزاء منها اثناء الحرب الأهلية قبل ان يتم ترميمها مرة أخرى.

خارج مدينة سراييفو يمكنك زيارة الحصون، والمساجد القديمة والأديرة والأضرحة الكاثوليكية.

المدينة الثانية من حيث الشهرة بالبوسنة والهرسك هي موستار، والتي تحتوي على الجسر العثماني الشهير باسم ستاري موست، والذي يشير للماضي وحاضر البلاد حيث تم تدميره خلال الحرب ولكن تم ترميمه مرة أخرى، وأعلنته اليونسكو منطقة تاريخية.

السياحة في البوسنة والهرسك :

تم إزالة كل الألغام الأرضية التي لم تنفجر من الأراضي البوسنية بعد الحرب الأهلية لتصبح البلد آمنة تماما للزيارة، وعلى الناحية الأخرى يفضل ألا تتجول في البلاد بدون الاستعانة بمرشد سياحي متخصص لو قررت زيارة أثار الحرب او المباني المتضررة منها، أو الغابات أو الوديان المتسعة.

اقرأ عن :  جدول سياحي في البوسنة والهرسك لمدة 7 أيام

اللغة الإنجليزية ليست منتشرة للغاية بين السكان البوسنيين، ولكن التجول لن يكون صعباً رغم ذلك. ويمكنك الاعتماد على المواصلات المحلية مثل القطارات والحافلات، وكذلك هناك خدمة تاكسي معتمدة في سراييفو والمدن الرئيسية لتنقلاتك.

الوضع السياسي:

تقوم بعض المظاهرات والاحتجاجات في أوقات متفرقة في مدن البلاد الكبيرة، ولكنها على الأغلب سلمية على الأكثر تسبب مشاكل بسيطة في المرور، وتصعب دخول المباني الرسمية كما حدث في احتجاج السابع من فبراير عام 2014، لذلك تابع الاخبار ولو حدثت مظاهرات في مكان ما تجنبه.

الجرائم:

معدل حدوث الجرائم في البلاد منخفض للغاية وينعدم العنف الموجه للسائحين، ولكن يجب ان تحذر من النشل في المواصلات العامة، وفي المناطق السياحية على العموم على الأخص في سراييفو والمدن الأخرى الكبيرة. وبالطبع لا يجب ان تظهر أموالك أو ترتدي مجوهرات غالية حتى لا تصبح هدفاً للسارقين، وتأكد من وجود مقتنياتك في أمان خصيصاً جواز سفرك.

وقد وقعت عدة حوادث سرقة للسيارات لذلك تأكد من إغلاقك أبوب السيارة جيداً، وفي حالة حدوث شيء لا قدر الله قم بالاتصال بالشرطة.

السفر بالطائرة:

مطار سراييفو الدولي عرضة للضباب والطقس السيء في الشهور ما بين أكتوبر ومارس، وخصيصاً خلال فصل الشتاء، لذلك تأكد من وجود مال كافي معك في حال أُجبرت على إطالة إقامتك بسبب الظروف الجوية، لأن الكثير من شركات الطيران لا تتحمل مسئولية إقامة المسافرين في حالة حصل تأخر في الرحلات بسبب الظروف الجوية.

استئجار سيارة في البوسنة والهرسك:

يجب أن تمتلك رخصة قيادة سارية وتظل معك طوال الوقت خلال قيادتك خلال البوسنة والهرسك، ورخصة القيادة البريطانية سارية طالما انت تقود سيارتك الخاصة، أو سيارة مؤجرة من خارج البوسنة، لو قمت بتأجير سيارة من البوسنة أو استخدمت سيارة شخص أخر يجب أن تمتلك رخصة قيادة دولية.

اقرأ عن :  أماكن الطبيعة في البوسنة والهرسك لمحبي الطبيعة

ويجب أن تمتلك تأمين لو رغبت في دخول البوسنة والهرسك بسيارتك، ولو لم تمتلك ذلك يمكنك أن تأخذ وثيقة للتأمين على الحدود عند دخولك البلد. واليورو يستخدم في البوسنة، ولكن الدفع عن طريق البطاقات قد لا يكون متاحاً طوال الوقت.

ولا يمكنك شراء وثيقة التأمين من أي جزء من حدود البلاد بل في الأماكن التالية : Bijaca, Crveni Grm (south), Zubci (south-east), Karakaj and Raca (east), Samac (north-east), Kamensko and Izacici (west).

هل تعتقد انه هناك أمور أخرى نحتاج لمعرفتها قبل السفر إلى البوسنة والهرسك ؟ شاركنا رأيك

اذا كانت لديك المزيد من االاستفسارات حول رحلتك القادمة إلى البوسنة والهرسك او اي استفسارات سياحية اخرى يمكنك طرحها في مجتمع ترانزيت السياحي او في قسم السياحة في البوسنة والهرسك لتحصل على اجابات من خبراء السياحة والسفر.

اقرأ ايضاً عن السياحة في البوسنة والهرسك

6 تعليقات على ”أشياء تحتاج معرفتها قبل السفر إلى البوسنة والهرسك

  1. ماجد قال:

    انا قطري وزوجتي سعوديه عادي السفر الى البوسنه بدون فيزا ولا لازم فيزا

    • علي قال:

      لا تاخذك زوجتك معاها بنظام الكفاله

    • . قال:

      لجميع السعوديين يجب توفر الفيزا

    • شاديكو فهد قال:

      المواطنين القطريين بدون فيزا. السعوديين يجب فيزا وبامكان المواطن السعودي الدخول الى البوسنة بطريقتين اما فيزا من السفارة البوسنية ومعقدة نوعا حيث يلزم المواطن الحصول على دعوة من فندق بتكاليف مدفوعة للفندق. والفيزا محددة بمدة حجز الفنادق. بالمقابل هناك مكاتب تخلص الفيزا بدون تعقيد بالف ريال مثل مكتب فيزا اكسبرس. الطريق الثانية والاسهل دخول البوسنة بفيزا شنغن (مسموح 14يوم ) بشرط يكون القدوم من البلاد المانحة للفيزا. يعني لو كانت لديك فيزا شنغن من المانيا يسمح بالدخول للبوسنة اذا كنت قادم من المانيا ولمدة 14 يوم فقط..

  2. علي قال:

    الله يوفق المسافرين جميعا

  3. من أفضل عمله للصرف اليورو او دولار فب البوسنة والهرسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *