bosnia and herzegovina map

نظرة قريبة على جغرافيا و خريطة البوسنة والهرسك

حتى تستطيع ان تستمع بأحد البلاد وتتفهمها أكثر يجب معرفة بعض المعلومات البسيطة عن خريطة البوسنة والهرسك وجغرافيتها، لذلك سنسرد لك هنا مجموعة من هذه المعلومات حول خريطة البوسنة والهرسك وتظاريسها الجغرافية لتستطيع تخيل البوسنة تلك البلد الجميلة التي تستحق الزيارة بالتأكيد.خريطة البوسنة والهرسك

معلومات حول خريطة البوسنة والهرسك وجغرافيا البوسنة والهرسك:

هناك العديد من المعلومات عن البوسنة والهرسك التي تحدثت عنها في مواضيع سابقة مثل:

تقع البوسنة والهرسك بالجنوب الغربي من قارة أوربا، بجنوب منطقة البلقان، التي جمع بين دولها مصير مشترك على مر الزمن، ولها حدود مع البحر الأدرياتيك وكرواتيا، وتبلغ حدود البلاد 1459 كم، منها 932 كم مع كرواتيا، 527 مع الجبل الأسود وصربيا.

يأتي أسم البلاد من إقليمي البوسنة والهرسك، وتقع البوسنة في المناطق الشمالية والتي تبلغ أربعة أخماس البلاد، بينما الهرسك تقع في الباقي من البلاد، أي الجزء الجنوبي منها.

أهم مدن البوسنة والهرسك، هي العاصمة سراييفو، وبانيا لوكا في الشمال الغربي وتوزلا في الشمال الشرقي، ودبوي في المنتصف وموستار عاصمة الهرسك.

الجزء الجنوبي من البلاد يتمتع بطقس يشبه بلاد البحر المتوسط، وطبيعة رائعة، ومنتصف البلاد به الكثير من الجبال، والجزء الشرقي أيضا، مثل جبال ياهورينا وبيلاسنيكا، وقد استضافت هذه الجبال الألعاب الأولمبية الشوية عام 1984.

الجزء الشرقي من البلاد به الكثير من الغابات وفي الحقيقة أن 50% من البلاد تعتبر غابات، وأغلبها تقع في المنتصف والشرق، وفي الشمال هناك الكثير من الأراضي الزراعية على نهر سافا.

البوسنة والهرسك بلد تتراوح أرضها ما بين الوديان والجبال، أعلى قممها هي Mt. Maglic بارتفاع 2387 م.

اقرأ عن :  أهلا وسهلا بك في مدونة المسافرون إلى البوسنة

والبوسنة تطل على البحر الأدرياتيك في نقطة واحدة فقط في شاطئ بطول 12 ميل بمدينة نيوم، وكذلك البلاد تطل بشبة جزيرة كرواتيا، ونيوم مدينة سياحية هامة وبها الكثير من الفنادق.

الطقس في البلاد حار في الصيف، وبارد في الشتاء، والمرتفعات تتمتع بصيف قصير وبارد، وشتاء قارس البرودة طويل، وطقس رطب وممطر على الساحل.

وأرض البوسنة والهرسك غنية بالفحم، والحديد، النحاس، والزنك، والبوكسيت، والكوبالت، والمغنسيوم، والنيكل، والملح، والرمال.

تعاني البلاد من نسب بسيطة من التلوث ونقص في المياه، وتدمر البنية التحتية نتيجة الحرب الأهلية في الفترة ما بين 1992-1995، وإزالة الغابات.

البلاد مقسومة إلى قسمين فيدراليين، الأول هو البوشناق والكروات وهو بنسبة 51%، والأخر صرب البوسنة بنسبة 49%، وبطريقة طبيعية يستقر الكروات او أغلبهم في الغرب، بينما الصرب والبوشناق في الشرق.

الأنهار الهامة في البوسنة والهرسك:

تمر بالبوسنة والهرسك سبعة أنهار رئيسية وهي

  • نهر أونا في الجزء الشمالي الغربي بالبوسنة، ويتدفق على الحدود الشمالية والغربية مع كرواتيا، وخلال مدينة بيهاتشي، وهو نهر جميل للغاية وشهير برياضة ركوب القوارب المطاطية.
  • نهر سانا، وهو يتدفق خلال مدينة سانسكي موست، و برييدور، وهو أحد روافد نهر أونا ي الشمال.
  • نهر فرباس، والذي يتدفق خلال مدن غورني فاكوف، Uskoplje، بوغوينو، يايتشه، بانيا لوكا، سيرباك، ويتلقي بنهر سافا في الشمال.
  • نهر البوسنة، وهو أطول أنها البوسنة، ويمر بالبلاد كلها، حيث تبدأ منابعه قريباً من سراييفو، حتى نهر سافا في الشمال، وهو ما أعطى البلاد اسمها.
  • نهر درينا، الذي يتدفق خلال الجزء الغربي من البلاد، على الحدود ما بين البوسنة وصربيا، وهو يمر على مدن فوتشا، غوراجده، فيشيغراد، زفورنيك.
  • نهر نيرتيفا، أكبر أنهار البوسنة في منتصف البلاد وجنوبها، ويتدفق خلال يابلانتشا، جنوب الأدرياتيك، والنهر شهير بمروره في مدينة موستار.
  • نهر سافا، وهو يتدفق خلال صربيا، البوسنة والهرسك، وكرواتيا، وهو يصنع حدود طبيعية بين البوسنة والهرسك وكرواتيا، على مدن مثل بركو، بوزانسكي، غراديسكا.
اقرأ عن :  رحلتي إلى البوسنة والهرسك في 2015 و أماكن يجب أن تزورها

وهنا مجموعة من الصور المختلفة عن خريطة البوسنة والهرسك .

السياحة في البوسنة والهرسك حرب البوسنه والهرسك ، عاصمة البوسنة bosnia and herzegovina map

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *