معلومات عن البوسنة والهرسك

تقع البوسنة والهرسك بقارة أوروبا في شبه جزيرة البلقان. وكانت في السابق جزء من يوغوسلافيا ولكنها استقلت عام 1992، تحدها كرواتيا من الشمال والغرب والجنوب الغربي، صربيا في الشرق، مونتينيجرو/ الجبل الأسود بالجنوب الشرقي. ويغلب على طبيعتها الجبال مع ساحل صغير على البحر الأدرياتيكي بالجنوب.

معلومات عن البوسنة والهرسك

معلومات عامة عن البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك دخلت في العديد من الصراعات بسبب وجود ثلاث عرقيات مختلفة بها، هي البوشناق، والكروات والصرب، فبعد انحلال الاتحاد السوفيتي في أوائل عام 1990دخلت في حرب أهلية دامية بين المجموعات الثلاث، ثم حل السلام على ان تصبح البوسنة دولة فيدرالية ديمقراطية، لتبدأ الدولة بعد ذلك في التحسن من الناحية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ويمكن اعتبارها دولة من ثلاثة قطاعات مختلفة مع حكومة مركزية في سراييفو، وعملة هي المارك.

التاريخ

اليوم القومي للبوسنة والهرسك هو 25 نوفمبر.

وقد أعلنت البوسنة والهرسك دولة ذات سيادة في أكتوبر 1991، ثم أعلنت استقلالها عن يوغوسلافيا في 3 مارس 1992 بعد استفتاء شعبي.

وفي 21 نوفمبر 1995 بأوهايو وقعت الجبهات المتحاربة بالبوسنة والهرسك اتفاقية سلام أنهت ثلاث سنوات من الحرب الأهلية الدامية.

الثقافة

تحتوي البوسنة والهرسك على ثلاثة عرقيات رئيسية هي البوشناق 46.1% من الشعب، الصرب 37.9% والكروات 14.6%، ومنذ الانفصال عن يوغوسلافيا تم استبدال تعريف المسلمين بالبوشناق على المستوى العرقي حتى يتم تجنب الارتباك بين التقسيمات العرقية والدينية، لأن المسلمون 44% من الشعب أغلبهم من البوشناق، والمسحيين الأرثوذكس 36% أغلبهم من الصرب، والمسيحيون الكاثوليك 16% أغلبهم من الكروات، وهناك القليل من السكان ينتمون إلى اليهودية والبروتستانت كذلك.

الطقس

تتميز البوسنة بوجه عام بفصل صيف حار معتدل، وشتاء بارد، والمناطق المرتفعة بها الصيف قصير ومعتدل، والشتاءات طويلة ومثلجة، مع طقس ممطر على السواحل.

اقرأ عن :  المعالم الإسلامية في البوسنة والهرسك

اللغة في البوسنة والهرسك

الحروف اللاتينية والسيريلية كلاهما معتمد ورسمي في البوسنة والهرسك.

اللغات الرسمية في البوسنة والهرسك هي البوسنية، الصربية، والكرواتية، فمثلا عند تكون في قطاع صرب البوسنة ستجد اللافتات بالحروف السيريلية وسيكون القاموس الإنجليزي – الصربي مفيد لك في هذه المنطقة.

والكثير من المواطنين خصيصاً من الأجيال الأصغر يتحدثون الإنجليزية لدرجة جيدة، وكذلك عدد كبير من الشباب يتحدثون بعض الألمانية لأن الأطفال يتعلمون الألمانية في المدرسة.

على الجانب الأخر هناك عدد كبير من المواطنين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، ولكنهم لا يعملون في مجال السياحة، ولو قابلت أحد منهم سيكون سعيد للغاية باستخدام لغته معك ويدعوك على القهوة والكعك.

ولكن كمسافر تحتاج إلى تعلم القليل من اللغة البوسنية بالقدر الكافي الذي يمكنك من شراء وجبة طعام، وإخبار سائق التاكسي عن وجهتك، وهي لغة سهلة للغاية، وبالطبع يمكنك الاستعانة بالكتيبات التي تحتوي على كلمات بوسنية شهيرة ومقابلها بالإنجليزية.

أشهر مدن البوسنة والهرسك

أشهر مدن البوسنة والهرسك

  • سراييفو Sarajevo: عاصمة البلاد، مدينة أوربية الطابع، ومتنوعة للغاية بحيث سترى العديد من طُرز العمارة المختلفة، ويسكنها حوالي 400.000 نسمة.
  • يايتشه Jajce: مدينة قديمة في الجبال بمنتصف البوسنة، تتميز بوجود شلال بارتفاع 17 متر في منتصف المدينة، والكثير من المواقع التاريخية.
  • بانيا لوكا Jajce: ثاني أكبر مدينة في البوسنة ويسكنها حوالي 200.000 نسمة، تعتبر عاصمة قطاع صرب البوسنة، تتميز بالعديد من المواقع التاريخية، وكذلك الأنشطة المسلية في الأمسيات.
  • بيهاتش Bihać: مدينة على الحدود الكرواتية، ومحاطة بمناظر طبيعية مذهلة.
  • فوينيكا Fojnica: قريبة من دير رهبان الفرنسيسكان، وهي قلب الكاثوليكية في البوسنة.
  • موستارMostar: مدينة قديمة ومميزة على نهر نيريتفا، مشهورة بجسرها من العصور الوسطي، وأكبر مدن منطقة الهرسك، يبلغ عدد سكانها 75.000 نسمة.
  • نيوم Neum: المدينة الساحلية الوحيدة، ولها شاطئ بجوار التلال.
  • توزلا Tuzla: ثالث أكبر مدينة يسكنها حوالي 90.000 نسمة، وهي مدينة صناعية ولكن تحتوي كذلك على مناطق اثرية مميزة وآثار على الحرب الأهلية كذلك.
  • تسليك Teslic: منتجع صحي، والمدينة الأولى من حيث عدد السياح.
  • زينيكا Zenica: مدينة شهيرة بالحي العثماني بها، وهي موطن ل 85.000 نسمة.
اقرأ عن :  جدول سياحي اوروبا الشرقية بكرواتيا سلوفينيا البوسنة الجبل الأسود

البوسنة

أنشطة ننصحك بها

  • الإبحار بالقوارب:
    من الرياضات المسلية الإبحار بالقوارب في الأنهار المنتشرة على طول البوسنة والهرسك وعرضها ومنها، نهر نيريتفا ونهر أونا ونهر تارا.
  •  رياضات الشتاء
    البوسنة والهرسك استضافت عام 1984 الألعاب الأوليمبية الشتوية، ولازالت متميزة في هذه الرياضات، خصيصا حول سراييفو حيث هناك أماكن كثير لممارسة هذه الرياضات، وقد تضرر بعضها اثناء الحرب ولكن في الوقت الحالي تم تجديدها مرة أخرى.
    وقريبا من سراييفو توجد بيلاسنيكا التي يوحد بها 8 كم من منحدرات الثلوج للتزلج، ويوجد كذلك جبل فلاسيتش الذي يبلغ طوله 14 كم لمحبي التسلق.
  • المشي:
    رياضة المشي ممتعة للغاية في الطبيعة النضرة للبوسنة والهرسك والتي لم تفسدها اليد البشرية بعد.
    الصيد:
    من أفضل مناطق صيد الأسماء في البوسنة في الشمال الغربي لـ بوسنسكا كرايينا حول نهر سانا، بالاضافة إلى العديد من المدن الاخرى التي تحتوي على أنهار يمكنك الصيد فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دول سياحيه
  • السياحة في الامارات
  • السياحة في تركيا
  • السياحة في اندونيسيا
  • السياحة في ماليزيا